مدونة الاخبار التقنية ، جديد التكنولوجيا ، شروحات البرامج و الالعاب للكمبيوتر تطبيقات الأندرويد فيس بوك ، يوتيوب ، عرض لأفضل المواقع المفيدة في عالم الأنترنت

ما الفرق بين مصمم الويب و مطور الويب

ما الفرق بين مصمم الواب و مطور الواب

ما الفرق بين " مصمم الويب " و"  مطور الويب "


أولا من هو مصمم الويب :


ما الفرق بين مصمم الواب و مطور الواب

مصمم الويب هو ذلك الشخص الذي يملك لمسة إبداعية , لديه موهبة وقدرة على الدخول إلى رأس العميل ومعرفة رؤيته لشكل موقعه المفترض و من ثمة يأخذ هذه الرؤية و يحولها إلى تصميم فني جميل يهدف إلى إقناع الملايين من الزوار المحتملين . بعض المصممين قاموا بدراسة التصوير الفوتوغرافي و تصميم واجهات المستخدم و الكثير من الأشياء التي يجب على مصمم الويب إتقانها لأنها تساعده في إنشاء تصميم احترافي, يستخدم مصمم الويب أدوات مثل Photoshop و illustrator و Dreamweaver و يستعينون بمواقع مثل Kuler و IstockPhoto و القائمة تطول. و يجب على مصمم الويب أن تكون عنده دراية ولو بسيطة حول HTML و CSS ليعرف ما الذي يصلح للموقع من عدمه , يمكن القول أن مصمم الويب هو ذلك المبدع صاحب الرؤية الذي تحتاجه في فريق عملك لإضفاء لمسة فنية على الموقع.


ثانيا من هو مطور الويب:


ما الفرق بين مصمم الواب و مطور الواب

مطور الويب هو ذلك التقني الذي لديه مهارات في كتابة الكود و حل المشاكل التي يمكن أن تعرقل عمل الموقع الالكتروني, ومهنته تحتم عليه إتقان HTML , CSS و JavaScript وبعض لغات السكربت مثل PHP أو ASP أو Python ... والتعامل مع قاعدة البيانات و SQL طبعا ويستخدم مطور الويب CMS أو نظام إدارة المحتوى مثل WordPress أو Joomla ودائما يكون الرفيق هو محرر الويب و FTP Client مثل FileZilla و WAMP Server... و أربع متصفحات أو أكثر وبعض الإضافات مثل Firebug و يتصفحون مواقع مثل Php.net و Mozilla Javascript Reference و Jquery Documentation وطبعا تكون عندهم دراية ببعض Framework وكيفية استخدامها. يمكن القول أن مطور الويب هو خبير تقنيات مع مهارات برمجية, و هو الذي يأخذ التصميم و يحوله إلى موقع ينبض بالحياة.

ربما قد يتبادر إلى ذهنك سؤال : هل يمكنني أن أكون الاثنان معا يعني مصمم ومطور مواقع في نفس الوقت؟

دعني أقول لك إن سألت شخصا يعمل كـ Freelancer سيجيبك بنعم ,ولكن إن سألت مصمم ويب يعمل فقط في مجال التصميم سيقول لك صعب أن تحترف مجالين في نفس الوقت و ربما هذا سيكون نفس جواب مطور الويب الذي في مهنته يتعامل فقط مع الأكواد.

أنا شخصيا أميل إلى الطرح الذي يقول يمكن أن تكون مصمم و مطور مواقع في نفس الوقت. ولكن ذلك يتطلب وقتا طويلا وعملا شاقا لتصل إلى مستوى المحترفين, لأنك تحاول إتقان مجالين مختلفين رغم أن هدفهما واحد وهو إنشاء موقع. لذلك يجب أن تعطي لكل شيء حقه , يعني لا تستمع لمن يقولون لك ستتعلم تصميم و تطوير المواقع في أسبوع. فدائما ما كنت أضحك عندما أجد شخص في دورة تعليمية يقول “ تعلم HTML في يوم أو CSS في يومان أو PHP في أسبوع’’ لأن ذلك لن يحدث ببساطة. أنهم يسوقون لمنتجاتهم ولا يكترثون إن تعلمت أو لا.

ما الفرق بين مصمم الواب و مطور الواب
Designer Vs Developer

شاركه

عن Essentiel life

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك