مدونة الاخبار التقنية ، جديد التكنولوجيا ، شروحات البرامج و الالعاب للكمبيوتر تطبيقات الأندرويد فيس بوك ، يوتيوب ، عرض لأفضل المواقع المفيدة في عالم الأنترنت

أنواع بطاقات الذاكرة Memory Card و كيفية إختيار ما يناسبك منها



معظم أجهزتنا الإلكترونية تحوي مدخلاً خاصاً لبطاقات الذاكرة بحيث نستخدمها لنعطي مساحة اضافية للجهاز مثل أجهزة الموبايل .. مشغلات الموسيقى .. الكاميرات الرقمية والأجهزة المحمولة “Laptops” والأجهزة اللوحية “Tablets” معظمها مجهز بمدخل لبطاقات الذاكرة بحيث يمكنك شراء أي بطاقة تريدها واستخدامها .. ولكن عليك أن تتذكر أن بطاقات الذاكرة ذات مقاسات مختلفة وسرعات مختلفة وسعات تخزينية متعددة ، بعد كل هذا مختلف الأجهزة تتطلب أنواع مختلفة منها لذا قبل أن تقوم بشراء أيّ بطاقة تريدها وأن تهدر مالك بشيء قد لا تحتاجه قم بمعرفة مختلف أنواع البطاقات وبماذا تتميز من خلال هذه المقالة. 

السرعة


على عكس ما يظن الناس .. مختلف بطاقات الذاكرة تملك سرعات مختلفة ، سبب عمل سرعة لكل كرت لأن هناك العديد من الأعمال التي تحتاج لإستجابة أسرع من العادي ، إن كنت مصور محترف في كثير من الأحيان التعامل مع التقاط الصور تحتاج إستجابة سريعة وسرعة في التقاط الصورة أو تسجيل فيديو بدقة عالية ، فأنت تحتاج لبطاقة ذاكرة بسرعة عالية .. استخدام الكاميرات التي من نوع “DSLR” تحتاج إلى بطاقات ذاكرة عالية السرعة أيضاً لكي تستطيع الكاميرا الخاصة بك  حفظ كافة النتائج بأمان .. على كل اذا كنت تستخدم كاميرا هاتفك المحمول فأنت لا تحتاج لالتقاط صور سريعة بدقة عالية إذاً فأنت تحتاج إلى كرت ذاكرة عادي.

تعد طبقات السرعة الأساس في اختيار بطاقات  الذاكرة ليختار المستخدم السرعة المناسبة .. طبقات السرعة تتألف من أربع تصنيفات وهي “ 2 ، 4 ، 6 و 10 ” في الطبقة “ 2 ” تكون الأبطأ وفي الطبقة “ 10 ” تكون الأسرع (وأيضاً الأفضل للصور والفيديوهات ذات الدقة العالية) ، الطبقة “ 4 ” و “ 6 ” هم المتوسط يكونون مناسبين للتعامل مع النتائج ذات الدقة العادية.

وبصرف النظر عن الطبقات الأربع هناك اثنتان اضافيتان تحملان اسم “UHS” ايّ (Ultra High Speed). فهي أكثر تكلفة و مصممة للاستخدامات الاحترافية ، طبيعياً هذه البطاقات تعمل فقط مع الأجهزة الداعمة لها ، عامة الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية أو الأجهزة اللوحية  تستخدم البطاقات ذات الطبقات “4” أو “6” بينما الهواتف الرخيصة أو الكاميرات الرقمية الرخيصة تستخدم البطاقات ذات الطبقة “ 2 ”، بينما الكاميرات الرقمية التي تلتقط بدقة عالية جداً فهي عادةً ما تستخدم البطاقات ذات الطبقة 
“ 10 ” ، يمكنك معرفة الطبقة الخاصة بالبطاقة عند النظر عليها فترى رمزاً صغيراً يكتب عليه أحد الأرقام الأربع .. أو قد تجده على العلبة الخاصة بها ، إن لم تجد شيء عن الطبقة فالبطاقة تمتلك الطبقة “ 0 ” التي أنتجت قبل إنتاج البطاقات ذات الطبقات لذا تعد الأبطأ حتى من الطبقة “ 2 ” ..

(تسمى الطبقة بـ Class)

أنواع بطاقات الذاكرة Memory Card و كيفية إختيار ما يناسبك منها


قياس بطاقة الذاكرة


أيضاً لبطاقات الذاكرة مختلف القياسات .. فهناك بطاقة “ MicroSD ” وهو الأصغر والبطاقة “miniSD” المتوسط القياس ، أما البطاقة العادية فيكون قياسها كبيراً وأكبر من النوعين الآخرين ، ولكن نعم البطاقة العادية هي صغيرة بشكل عام ولكنها الأكبر مقارنة بالأنواع الأخرى وتعد البطاقات العادية بتصميم “Cut-corner” ذات الاستعمال الأكثر لمعظم الكاميرات الرقمية .

البطاقات ذات نوع “MiniSD” تمتلك قياس “20×21.5×1.4 mm” و ثقل قدره “0.8” غرام ..

لذا تعتبر صغرها مناسباً ، اًلاً هذا النوع من البطاقات مصمم للهواتف النقالة ، لكن اليوم الهواتف المحمولة تستخدم بطاقات أصغر وهي كروت “MicroSD” التي تعد الأصغر عن باقي الأنواع وثقلها “0.25” غرام وقياسها “11x5x1 mm” وبصرف النظر عن الأجهزة الذكية الحديثة هذه الكروت تستخدم في أجهزة أخرى مثل الأجهزة اللوحية ..

لكل كرت ذاكرة مدخل خاص به ، طبيعياً انت لا تستطيع إدخال بطاقة “ MicroSD ” في مداخل البطاقات الأخرى لكن من المعقول الآن استخدام البطاقات الصغيرة في المداخل الكبيرة أيّ كرت “MicroSD” يمكنك استخدامه في المداخل المتوسطة والعادية .

أنواع بطاقات الذاكرة Memory Card و كيفية إختيار ما يناسبك منها

سعة تخزين بطاقة الذاكرة


تماماً مثل غيرها من الأجهزة ، بطاقات الذاكرة تملك مختلف السعات التخزينية ، النوع “SDSC” يمتلك سعة قدرها 1 إلى 2 غيغا بايت ، والأكبر هو 4 غيغابايت لكنه ليس للسعات العادية ، الآخر “SDHC” يمتلك سعة قدرها 2 إلى 32 غيغا بايت ونوع “SDXC” يمتلك سعة قدرها من 32 غيغا بايت إلى 2 تيرابايت ، أنت أيضاً تحتاج إلى اختيار الجهاز الصحيح المدعوم للنوعين “SDXC أو SDHC” معظم عامة الأجهزة تدعم النوع “SDHC” بينما الأجهزة التي تدعم “SDXC” أقل شيوعاً لأنها جديدة نوعاً ما ، في هذه النقطة الغالبية العظمى من الأجهزة يجب أن تدعم النوع “SDHC” ، في الواقع بطاقات الذاكرة غالباً ما تكون “SDHC”.

أنواع بطاقات الذاكرة Memory Card و كيفية إختيار ما يناسبك منها

شاركه

عن Essentiel life

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك